القلب ودورتا الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل اعجبكم الموضوع

0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 0

القلب ودورتا الدم

مُساهمة  sam في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:36 pm

القلب : هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.
تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى العضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من العضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وتحميله من جديد بالأ***جين.
تشريح القلب


المكونات الأذينان (حاجز بين الأذينين، عضلات ممشطية) • البطينان (حاجز بين البطينين، ترابيق لحمية قلبية، حبال وترية، عضلة حليمية) • صمامات • الشرفات


المناطق القاعدة • القمة • الأثلام (إكليلي/أذيني بطيني، ثلم بين الأذينين، الثلم بين البطينين الأمامي، الثلم بين البطينين الخلفي) • الوجوه (وجه قصي ضلعي، وجه حجابي للقلب) • الحواف (اليمنى، اليسرى)


القلب الأيمن
(وريد أجوف, جيب أكليلي) ← أذين أيمن (زائدة أذينية يمنى، حفرة بيضية، حوف الحفرة البيضية، عرف انتهائي، صمام الوريد الأجوف السفلي، صمام الجيب الإكليلي) ← صمام ثلاثي الشرف ← بطين أيمن (مخروط شرياني، شريط معدل/تربيق حافوي حاجزي) ← صمام رئوي ← (جذع رئوي و الدوران الرئوي)


القلب الأيسر
(أوردة رئوية) ← أذين أيسر (زائدة أذينية يسرى) ← صمام مترالي ← بطين أيسر ← صمام أبهري (جيب أبهري) ← (الأبهر و الدوران المجموعي)


الطبقات تأمور: تأمور ليفي • تأمور مصلي (جوف التأمور، نخاب/الطبقة الحشوية) • جيب تأموري
عضلة القلب • شغاف • هيكل القلب (مثلث ليفي، حلقات ليفية)


نظم القلب
ناظمة قلبية • عقدة جيبية أذينية • عقدة أذينية بطينية• حزمة هيس • ألياف بوركنيي

كمية الدم التي يضخها القلب في الحالة الطبيعية تبلغ 4.5 إلى 5 لتر في الدقيقة, يمكن أن تزداد إلى ثلاثة أضعاف عند القيام يتمارين رياضية.
تحتاج العضلة القلبية إلى 7% من الأكسجين الذي يحمله الدم لإنتاج طاقة الضخ بالتالي فهي حساسة جدا لنقص الأكسجين, وأي نقص في كمية الأ***جين الوارد إليها يؤدي إلى نوع من الاستقلاب اللاهوائي يؤدي لألم يعرف بالذبحة الصدرية (Angina pectoris).
وزن القلب يبلغ 0.5% من وزن جسم الإنسان أي أنه بحدود 350 غرام لشخص يزن 70 كغ ويمكن لهذا الوزن أن يزداد بزيادة عمله كما عند الرياضيين. يترافق هذه الزيادة الوزنية بازدياد حجم الدم الذي يضخ في النبضة الواحدة فما يزداد عند الرياضيين هو كمية الدم التي تضخ وليس عدد النبضات. أوعية الدم في القلب بما أن القلب عضلة متحركة باستمرار فهو بحاجة دائمة إلى إمداد مستمر من الدم ينقل لخلاياه الغذاء والأكسجين، ويرجع بالفضلات وثاني أ***يد الكربون وهو ما يعرف بالتروية. تتم تروية العضلة القلبية بشريانين تاجيين (أيمن وأيسر) يخرجان من بداية الأبهر يتفرعان إلى شرينات وشعيرات دموية حيث يغذي كل منها نصف القلب.




• دورتا الدم :
• 1-الدورة الدموية الصُغرى : وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب 0(البطين الأيمن )ثانيةً. وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. يٌغادر الدم الغير المؤكسج الجزء الايمن (البطين الأيمن ) من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أوكسيد الكربون وتتحد بالأوكسجين خلال عملية التنفس. يٌغادر الدم المؤ***ج الرئتين عن طريق الاوردة الرئوية، والتي تصب في الجزء الايسرأومايسمى ب(الأذين الأيسر) من القلب، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى (الرئوية). بعدها يتم توزيع الدم إلى أنحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل أن يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.
• ومن عجائب قدرة الله فى خلقه ان الدورة الدموية الصٌغرى تكون غير مكتملة في الجنين، فرئتا الجنين تكونا منطبقتان ويمر الدم مباشرة من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر.

• تم اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى عن طريق العالم ابن النفيس سنة 1242م، ولايزال ابن النفيس الذي أكتشفها مجهولا في كتب الطب حتى الآن، ولا يعلم على وجه الدقة هل كان هذا الاكتشاف معروفا بعد عصره أم لا. ووجدت له عدة مخطوطات يشرح فيها نظام الدورة الدموية، وفي أوروبا بدأت سلسلة من الأبحاث نشر أولها مايكل سيرفتس سنة 1553. وبما انه كانت دراسة جسم الإنسان ممنوعة من اللاهوتيين في زمنه، فأن اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى ظل غير معروف إلى ان جاء وليام هارفي سنة 1616.
2-الدورة الدموية الكبرى أو المفتوحة : وهي جزء من جهاز القلب الأدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم الغير مؤكسج إلى القلب ثانيةً.وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى أو المغلقة. يٌغادر الدم المؤكسج - القادم من الرئة- القلب عن طريق الشريان الأبهر Aorta، من هناك ينتشر الدم المؤكسج إلى جميع اعضاء الجسم وانسجته التي تمتص الاوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والاوعية الدموية الشعرية. يتم امتصاص الدم الغير مؤكسج عن طريق الاوردة الصغيرة ثم الاوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الاجوفين الأعلى والأسفل، والتي تصب في الجزء الايمن من القلب وبذلك تكمل الدورة. بعدها يتم اعادة ا***جة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى وبعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.
• اي ان الدم الغير مؤكسج يخرج من القلب ويدخل إلى الرئتين ويأخذ الاوكسجين ويعود إلى القلب، فيخرج الدم المؤ***ج من القلب إلى أنحاء الجسم
• أي أن الدم المؤ***ج يصل للأذين الأيسر من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ثم ينتقل إلى البطين الأيسر عبر صمام ثنائي الشرف ويضخ بعدها إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.

بعض امراض القلب :
1- قصور القلب :
يعرف قصور القلب بأنه الحالة التي لا يستطيع فيها القلب ضخ كميات كافية من الدم إلى النسج، وتحدث هذه الحالة لوجود علة ما في القلب وأحيانا بسبب خارج قلبي مثل ارتفاع الضغط الشرياني المديد. أيضا قد يحدث بسبب ضخامة القلب الناتجة عن تمدد غشاء التامور.
2-قناة شريانية مفتوحة:
هو عيب خلقي قلما يصيب المواليد حيث تظل القناة الشريانية التي تربط بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر مفتوحة ولا تغلق تلقائيا بعد الولادة مباشرة وتظهر علامات بقاء القناة الشريانية مفتوحة بسرعة في التنفس وقصور في النمو ونقصان في الوزن وقد تؤدي إلى أمراض قلبية أخرى في حال عدم إغلاق القناة الشريانية المفتوحة.


sam

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى