التخصصات العلمية لذوي الشهادة الثانوية العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما مدى حرّيتك في اختيار فرعك الذي ستدرسه إنشاء الله بعد حصولك على الشهادة

0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 0

التخصصات العلمية لذوي الشهادة الثانوية العلمية

مُساهمة  KEN4SYR في الجمعة مارس 12, 2010 2:09 pm

الطب البشري
(MEDICINE)
يعنى هذا التخصص بدراسة كل ما يتعلق بصحة الإنسان ، وعادة ما تنقسم الدراسة خلال التخصص إلى ثلاث أو أربع مراحل حسب النظام المعمول به في الجامعة وهذه المراحل هي :
1- المرحلة الإعدادية أو التمهيدية : مدتها من ثلاثة إلى أربع فصول دراسية . يدرس الطالب خلالها مواد علمية أساسية غير طبية مثل : (الأحياء ، الكيمياء ، الفيزياء ، الرياضيات).
2- المرحلة ما قبل السريرية : مدتها تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربع فصول دراسية . يدرس الطالب خلالها العلوم الأساسية الإكلينيكية.
3- المرحلة الإكلينيكية السريرية : مدتها في حدود ستة فصول دراسية يقضيها الطالب بالمستشفى للدراسة الميدانية والتدريب .
4- المرحلة الأخيرة : مدتها عام واحد يقضيها الطالب في التدريب داخل الأقسام الإكلينيكية المختلفة بالمستشفى ، و تسمى هذه السنة التدريبية بسنة الامتياز، بعدها يرخص للطالب بالعمل طبيا ممارسا (طبيب عام).
الوظائف المقترحة:
يتيح هذا التخصص للطالب العمل في وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية و العيادات الطبية والمستوصفات.

( طــب أسنان )
(DENTISTRY)
يعنى هذا التخصص بكل ما يتعلق بصحة الفم و الأسنان . يدرس الطالب في هذا التخصص العديد من المقررات مثل :جراحة الفم ، طب الفم ، أمراض الفم ، أشعة الفم وتشخيصها ، إصلاح الأسنان ، علاج اللثة ، تقويم الأسنان ، طب أسنان المجتمع.
- الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب العمل في وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية و العيادات الطبية والمستوصفات.


الصيـــــدلة
(PHARMACY)
يعني هذا التخصص بتطبيق الأسس الكيميائية والحيوية والفيزيائية في مجال العقاقير والأدوية . ومن العلوم الأساسية التي سيدرسها الطالب في هذا المجال :الكيمياء الصيدلية ، الكيمياء الطبيعية ، الصيدلانية ، والصيدلانيات الحيوية ، وعلم الأدوية .
يتلقى الطالب أثناء دراسته كيفية إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة على كافة المركبات ، من ناحية المجمعات الحيوية ، المكونات وتقديريها كما و نوعا ، كما يتدرب على إجراء هذه التحاليل بالطرق الآلية .
يدرس الطالب المتخصص في هذا المجال مقررات دراسية تهتم بكيفية استخلاص المكونات المختلفة للمواد الطبية التي تعنى بدراسة الجانب السلبي للأدوية والعقاقير التي تضر بالجسم .
- الوظائف المقترحة :
يمكن للطالب الخريج العمل في وزارة الصحة ، المستشفيات ، شركات تصنيع الأدوية والعقاقير ، مراكز البحوث المتخصصة .

الهندسة الطبية الالكترونية
Medical Electronics and Instrumentation
إضافة إلى برنامج الهندسة الطبية المتوفرة بعدد من الجامعات ، تطرح الجامعة ليفربول برنامج الالكترونات وتطوير الآلات الطبية .
- محتوي البرنامج :
يجتاز الطلبة مواد الزامية بالهندسة الكهربائية والالكترونية بالاضافة إلى مواد البرمجة، الرياضيات ، علم وظائف الاعضاء، والتشريح للمهندسين . كما سيركز الطلبة أكثر فى المجالات التالية كلما تقدموا بالبرنامج :
• أجهزة الإحساس الطب حيوية
• المقاييس الإكلينيكية .
• علم وظائف الأعضاء
• ديناميكا الهيموجلوبين
• التصوير الطبي
كما تتوفر دروس خصوصية لعدد من المواضيع الطبية من قبل إدارة الهندسة الإكلينيكية ومعهد الشيخوخة بالإضافة إلى المستشفى التعليمي لجامعة ليفربول الملكي.
كما يشمل البرنامج سنة نهائية إضافية لتقديم مشروع .
يدرس الطلبة الإلكترونات الطبية بالتركيز على تطوير الآلات .
- مدة الدراسة : ثلاث سنوات .
- الدرجة الممنوحة : (Hons) B Eng
الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل ، المستوصفات ، والمختبرات الطبية ومراكز الرعاية الطبية الأولية .


تكنولوجيا الأشعة
(RADIOLOGICAL TECHNOLOGY)
يعتبر هذا التخصص أحد العلوم الطبية التطبيقية الضرورية للعمل في القطاع الطبي والصحي . فهو يعد من أهم العلوم التطبيقية المكملة لعمل الأطباء.
يقصد هذا العلم هو دراسة علم وفن استخدام أحدث أنواع أجهزة الأشعة التشخيصية والعلاجية مثل: (النظـائر المشعة ، أشـعة الليزر ، و الطب النووي) بهدف تشخيص وتحديد نوع المرض الذي يعاني منه المريض.
ولكي يتخصص الطالب في هذا التخصص ، يجب أن تكون لديه الرغبة الحقيقية للعمل في العلوم الطبية ، بالإضافة إلى قدرته على تحمل المشاق و المتاعب التي تواجهه عند التعامل مع المرضى . كما يجب أن يكون دقيقا في عمله و قادرا على التعامل مع الأجهزة الطبية ذات العلاقة بمجال تخصصه.
الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل في وزارة الصحة ، المستشفيات ، المستوصفات ، المختبرات الطبية ومراكز الرعاية الطبية الأولية.



تكنولوجيا طب الأسنان
( Dental Technology )
يكلف خريجي هذا التخصص بالعمل كفنى مختبر أسنان فى إحدى المجالات التالية :
- الاستعاضة السنية : فني تصنيع أسنان ثابتة أو متحركة .
- تصنيع أجهزة التقويم .
- تصنيع الأجهزة الخاصة بجراحة الفم والوجه والفكين وذلك للأجزاء التى أزيلت خلال عملية جراحية وتكون بشكل تجميلي وعملي .

الوظائف المقترحة :
يعمل فنى الأسنان فى أحد مختبرات طب الأسنان ويقوم باستلام المقاسات والاعمال المحالة إليه من قبل الاخصائى ليقوم بتصنيع :-
• التركيبات المتحركة بنوعيها .
• التيجان والجسور ، والخاص بزراعة الاسنان .
• عمل أجهزة تقويم الاسنان .
• عمل أجهزة جراحة الفم والفكين .
- وزارة الصحة -


تكنولوجيا الحيويـة
(BIOTECHNOLOGY)
التكنولوجيا الحيوية تقوم بتطبيق عمليات بيولوجية (أحيائى) للقطاعات الصناعية وقطاعات الخدمات . التكنولوجيا الحيوية لفتت الانتباه عندما اكتشفت تركيب الحمض النووي فى أوائل 1970 ومن ثم بدأت هندسة الجينات مياكرو بيولوجي ، الكيمياء الحيوية والهندسة الكيميائية ، فكلهم متصلين بالتكنولوجيا الحيوية ويعتبر هذا التخصص من المجالات الحديثة وذات تقنيات متقدمة تدخل فى عدة مجالات منها البصمة الوراثية لجميع النباتات وفى مجال الهندسة الوراثية لإنتاج أصـناف محسنة من المحاصيل ذات الجودة العالية ، كما أن هذا المجال يدخل ضمن مجالات الزراعة النسيجية وضمن مجالات الكشف عن المسببات المرضية (الفيروسية، البكتيرية والفطرية) .

الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل في الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية المسمى الوظيفي (محلل مبتدئ عينات زراعية – مهندس مبتدئ تكنولوجي) .


تكنولوجيا الطب النووي
(Nuclear Medicine Technology)
يهتم هذا التخصص باستخدام الموجات الإشعاعية غير متوازنة والتي بدورها تصدر فى تشخيص وعلاج الأمراض ، والتى تعد فعالة كالأدوية . المتخصصين فى مجال الصيدلة النووية الإشعاعية يقومون بتزويد المرضى بالأدوية اللازمة ومراقبة الخصائص والوظائف الموضعية للأنسجة والأعضاء . علما بأن المواقع غير طبيعة تظهر نشاط إشعاعى أكثر من المواقع الطبيعية .
فنى الطب النووي يقوم بتشغيل كاميرا والتي تقوم بفحص وتحديد نشاط الدواء الإشعاعي فى جسم المريض وذلك بهدف تجسيد فلم فوتوغرافي طبي . وفنى الطب الإشعاعي أيضا يقوم بالأشراف على المعدات التصويرية والتى تستخدم بعملية التشخيص لكنها عن طريق أشعة أ*** .
تكنولوجي الطب النووي يقوم بشرح إجراءات الفحص للمريض وتحضير الجرعة الإشعاعية والتي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن أو أيطرق أخرى . عند تحضير الجرعات الإشعاعية النووية يكون الفني واعيا بإجراءات سلامة المرضى والعاملين .
الفني يقوم بتحديد مكان المريض وتشغيل كاميرا أشعة جاما الضوئية أو آلة المسح الضوئى والتي تعطي رموز توزيع العلاج الإشعاعي وذلك بمجرد مروره أو استقراره فى جسم المريض ثم يقوم الفني بتحضير هذه الرموز على شاشة الكمبيوتر أو فى فلم تسجلى ليتم تشخيصه من قبل الطبيب .
ويقوم الفني بدراسات تقدر فاعلية النشاط الإشعاعى داخل جسم المريض على سبيل المثال الفنى قد يضيف مادة النشاط الإشعاعى بالدم أو مصل الدم وذلك لتحديد مستوى الهرمونات أو محتوى الأدوية العلاجية . بالإضافة على أنه الفني يقيد سجلات المرضى واستقبال تسجيل كمية ونوعية شرائح المرضى الإشعاعية .
المقرر العلمي :
المقرر يشمل العلوم الفيزيائية والتأثيرات البيولوجية للأشعة وطرق الحماية من الطاقة الإشعاعية والإجراءات والصيدلة الإشعاعية النووية وتقنيات الصور الإشعاعية ونماذج الكمبيوتر .

الوظائف المقترحة:
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل فى وزارة الصحة والمستشفيات والعيادات الطبية .

كيمياء حيوية طبية
(MEDICINE BIOCHEMISTRY)
1) هو العلم الذى يهتم بدراسة النظام البيولوجي على مستوى الخلية ، فمن خلال دراسة البيولوجيا الجزئية والكيمياء الحيوية لجينات ، يمكننا القول إنها تهتم بتطور النظام البيولوجي متضمنا الطب والبيولوجيا التقنية ، فمن خلال العنصر المزدوج للبيولوجيا والكيمياء تستطيع الكيمياء الحيوية أن توفر أساسا قويا يمتد ليغطي العلوم البيولوجيا والجزيئية .
2) والجامعات التي توفر تخصص علم الكيمياء الحيوية والكيمياء الحيوية الطبية بمستوى البكالوريوس هي كالتالي :
1- Aberystwyth (Wales) 2- Bradford
3- Bristol 4-Brunel
5- Cardiff 6- East London
7- Glasgow 8- Leicester
9- royal Holloway College 10- surrey
11- Warwick and Wolverhampton
3) وقدصمم هذان التخصصان (الكيمياء الحيوية ، الكيمياء الحيوية الطبية) ليتناسب مع الاهتمامات الطبية للطالب فى مجال الكيمياء الحيوية .
4) وفى الكورس الأول من السنة الاولى : يدرس الطالب الكيمياء والكيمياء الحيوية وذلك لتكوين قاعدة علمية صلبة لدراسة (البيولوجيا الجزيئية – الكيمياء الفيزيائية – بيولوجيا الخلايا الجزيئية – وعلم وظائف الاعضاء) .
5) أما السنة الثانية فيدرس الطالب المواد التي سبق دراستها في السنة الأولى ، ولكن بتركيز أكبر على التقنيات والتجارب العلمية والعملية فى مجال الكيمياء الحيوية .
6) وفى السنة الأخيرة (عادة تكون السنة الثالثة أو الرابعة ، معتمدة على قدرة الطالب فى مجال التدريب العلمي والتقني) يكون هناك تركيز قوي على الدراسة الاستقلالية أي على حلقات البحث الجماعية والمحاضرات التى يلقيها الطالب بنفسه ، وفى السنة النهائية يتخصص الطالب فى أحد المواضيع المتعلقة بالطب مثل الأسس الجزيئية لتطور الأمراض . الكيمياء الحيوية للجينات الإنسانية ، تكنولوجيا الحمض النووي فى الطب ، نظام النشاط الخلوي ، الطرق الوقائية وأمراض الالتهاب .



علاج النطق
((SPEECH PATHOLOGY
تهدف مادة التخاطب أساسا إلى الوصول بالطلبة للتفاهم التام من خلال اللغة التي هي أداة التفاهم بين الأفراد من خلال الأتي : -
1- زيادة الحصيلة اللغوية لطلاب التدريب التخاطبى وعلاج التأخر اللغوي .
2- علاج عيوب الكلام الابدالية .
3- علاج عيوب الكلام الإبدالية الوظيفية من خلال تنشيط أعضاء النطق المحتاجة إلى تدريب.
4- تدريب الطلبة على نطق الأصوات بطريقة سليمة من خلال كلمات وجمل .
5- تدريب الطلبة على إنتاج جمل من تكوينهم أي تحويل الأفكار إلى جمل سليمة.
6- التدريب على الربط بين الكلام والرموز الكتابية له.
7- تدريب الطلاب على إيقاع الكلام السليم وتنميته حسب الموقف الكلامي.
ويختص معالج النطق بعلاج أمراض النطق والكلام التي تكون ناتجة عن اضطرابات لغوية لفظية أو اضطرابات صوتيه وعليه فيجب على الدارس الإلمام بالتطور الطبيعي لمخارج الأحرف والحصيلة اللغوية والاستيعابية والتعبيرية ويعتبر تخصص علاج النطق وظيفة تربويا علاجية تدريبية- تشخيصية.
الوظائف المقترحة :-
مدارس التربية الخاصة – وزارة التربية .
ملاحظة :- يشترط على الطالب إكمال درجة الماجستير بعد حصوله على البكالوريوس حيث لا يعتد مهنياً بشهادة البكالوريوس .

علوم التغذية
(DIETETICS & NUTRITION)
يهتم هذا التخصص بدراسات أساسية ودراسات علمية تطبيقية في مجال الأغذية والتغذية ، ومن أهم ما يدرس ضمن هذا التخصص الخواص الفيزيائية والكيميائية والحيوية للغذاء ومكوناته ، والتفاعلات المختلفة لهذه المكونات أثناء تداول الأغذية وتصنيعها وتخزينها ، أسس التغذية السليمة ، أمراض سوء التغذية وطرق معالجتها ، الكائنات الحية الدقيقة ، عمليات تصنيع وتحضير وحفظ الأغذية والألبان ، ومراقبة جودة الأغذية قبل وأثناء وبعد التصنيع .
- الوظائف المقترحة :
يمكن للطالب المتخرج من هذا التخصص العمل في مجال التغذية بوزارات الصحة والتعليم والزراعة بالفنادق والمستشفيات ، العمل في شركات الصناعات الغذائية المختلفة ، في مراقبة الجودة والنوعية ، العمل في مجال الدراسات والبحوث في مركز البحوث المتخصصة، العمل في مجال التعليم الجامعي في كليات الزراعة والعلوم والطب والعلوم الطبية


طب بيطري
يعنى هذا التخصص بدراسة كل ما يتعلق بصحة الحيوان والعلاقات المشتركة بين صحة الإنسان والحيوان.
وعادة ما يدرس الطالب في هذا المجال عددا من المقررات الدراسية مثل:الكيمياء الحيوية ، الأحياء الدقيقة والطفيليات ، علم المناعة ، علم التشريح ، علم وظائف الأعضاء ، التكاثر والتلقيح و التلقيح الصناعي ، علم الأمراض ، تنمية الثروة الحيوانية.
الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في مجال إنتاج وتنمية الثروة الحيوانية ، في العيادات البيطرية ، وفي إدارات الحجر الصحي بالمطارات والموانئ.

علم الوراثة
(GENETICS)
هو العلم الذى يشير الى تقنية توحيد الحمض النووي. وهو العلم المختص بمعالجة المورثات الجينية للكائنات الحية ( النباتية ، الحيوانية) من خلال تقديم وتحديد المورثات باستخدام التقنية البيولوجية الجزئية الحديثة.
في الماضي كان علم الوراثة يركز اهتمامه على دراسة التلقيح الصناعي (الاصطناعي) للكائنات الحية ( النباتات والحيوانات ) , وذلك لإنتاج كائنات جديدة ذات صفات مقاومة للتجمد ، الجفاف ، التلف ، و الأمراض والأوبئة. أما في الوقت الحاضر فقد اتجه هذا التخصص اتجاها جديدا بالتركيز على دراسة الجينات البشرية وذلك بهدف تطوير وتحسين المستوى الصحي للإنسان و أيضا لمحاربة و القضاء على الأمراض والأوبئة .

المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب ضمن هذا التخصص :
( الأحياء ، الكيمياء ، الكيمياء الحيوية ، علم الأحياء الدقيقة ، علم المناعة ).
الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب بعد تخرجه العمل في وزارة الصحة ، المستشفيات ، والمراكز الطبية المتخصصة.
علوم البيئة
( ENVIRONMENTAL SCIENCES)
يعنى هذا التخصص بدراسة بيئة الإنسان، وتداخل النظم الحياتية فى النشاطات المختلفة للإنسان والكائنات الحية بشكل عام. وعادة ما يدرس الطالب عدد من المقررات العلمية المتعلقة بالبيئة ونظمها المختلفة مثل : تلوث الهواء ، تلوث المياه ، الصحة البيئية . بالإضافة إلى مقررات أخرى تساعده على دراسة الملوثات البيئية مثل ( الكيمياء الجوية ، التلوث الزراعي ، التحكم بالضوضاء ، مراقبة الأغذية ، استعمال الصور الجوية لدراسة البيئة )
والطالب الراغب في هذا التخصص يجب أن يكون لديه القدرة والرغبة في التعامل مع النظم البيئية، ويجب أن يكون لديه خلفية جيدة مع بعض المقررات العلمية ، مثل : الكيمياء ، الأحياء، الفيزياء، الجيولوجيا والجيولوجيا البيئية .
ويختص علم البيئة بدراسة العلوم البحرية
(MARINE LIFE)،الفيزياء البيئية (PHYSICAL ENVIRONMENT، علم الأحياء (ECOLOGY) علم الأرض والجيولوجيا ، علم التربة ، علم النبات ، علم الحيوان، علم الطقس والجو (ATMOSPHERIC ENVIRONMENT) وغيرها فى المواد العلمية الضرورية لدراسة الأوضاع البيئية وتحليلها بشكل علمى دقيق .
- الوظائف المقترحة :-
يمكن للطالب المتخرج من هذا التخصص العمل في الهيئة العامة للبيئة – أخصائي بيئة.

العلوم الزراعية
(AGRICULTURAL SCIENCES)
يعنى هذا التخصص بدراسة نظريات تشغيل الآلات المختلفة والتدريبات الحقلية عليها ، وطرق صيانتها مثل الجرارات ، المحاريث ، الحصادات . كذلك يهتم هذا التخصص بدراسة تصميم وتشييد المنشآت الزراعية المختلفة الخاصة بالحيوانات مثل تخزين وحفظ المحاصيل والمنتجات الزراعية ، تصميم وبناء البيوت المحمية ، وتخطيط وحفظ عملية الاستصلاح كما يتضمن دراسة تصميم وتصنيع الأجهزة التى تستخدم فى تصنيع المنتجات الزراعية بالتبريد أو التجميد ، ويهتم أيضا بدراسة أجهزة الرى وشبكات الصرف وتوزيع المياه .
أما عن المقررات التى تتركز عليها دراسة هذا التخصص : أساسيات أمراض النبات ، حشرات زراعية ، أسس وقاية المزروعات ، أمراض النباتات الفطرية والبكتيرية ، بيئة الحشرات الزراعية ، مبيدات حشرات ، وآفات الحبوب والمواد المخزونة .
- الوظائف المقترحة :
العمـل فـى القطاعات الزراعية المختلفة مثل بلدية الكويت ، الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ، مركز الكويت للتقدم العلمى .

علم الأرصاد الجوية
(METEOROLOGY)
يقصد بهذا التخصص دراسة المناخ من حيث مكونات وتركيب وطبيعة الغلاف الجوي ، وتأثيرات ذلك في الكائنات الحية على سطح الأرض. وغالباً ما يكون ذلك برصد التغيرات الجوية والمناخية قبل حدوثها وذلك حتى يتمكن من اخذ الاحتياطات اللازمة قبل حدوث أي كوارث طبيعية وذلك عن طريق رصد درجات الحرارة والرطوبة ، متابعة حركة الرياح ، ومعدلات سقوط الأمطار .
ويدرس الطالب المتخصص في هذا المجال عدداً من المقررات الدراسية مثل : إشعاع الغلاف الجوي ، الأرصاد الديناميكية ، الديناميكا الحرارية للغلاف الجوي ، علم المناخ ، فيزياء الغلاف الجوي ، الدورة العامة للهواء ، التبوء بالطقس ، إعداد النماذج وأرصاد الأقمار الصناعية .
ويجب أن يتوفر لدى الطالب الراغب بالالتحاق في هذا التخصص القدرة على الاستنتاج والمقارنة عن طريق النتائج التي يحصل عليها عند الرصد . كما يجب أن يكون لديه قدرة التحمل على الزيارات الميدانية المتكررة لاماكن الرصد واخذ القراءات وتحليلها والخروج بالاستنتاجات . كما ان هذا التخصص يتطلب من الطالب ان يكون لديه ميول في بعض العلوم مثل : الرياضيات ، الإحصاء، الفيزياء .

- الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل في الإدارة العامة للطيران المدني .

الهندسة الميكانيكية
(MECHANICAL ENGINEERING)
يعني هذا التخصص بدراسة نظريات و أسس التصاميم المختلفة ، وطرق ووسائل التشغيل وصيانة الأجهزة والمنشآت و الآلات الميكانيكية ، وكذلك الأسس الفنية لإدارة المنشآت الصناعية والإنتاجية في كافة مجالات الصناعة والإنتاج سواء كانت صناعات أساسية ثقيلة أم صناعات وسيطة ، أم صناعات كيماوية .
الوظائف المقترحة :-
يمكن للطالب العمل في محطات القوى الكهربائية ، وفي مؤسسات شبكة توزيع الطاقة ، في الشركات الصناعية الكبرى والمحدودة لتشغيل و إدارة العمليات الصناعية ، والعمل كذلك في المنشآت العامة الرئيسية في الدولة كالوزارات وفي الصناعة والزراعة والبترول والثروة المعدنية والمطارات والموانئ البحرية .

الهندسة الكهربائية
(ELECTRICAL ENGINEERING)
يعنى هذا التخصص بكل ما يتعلق بالطاقة الكهربائية من حيث تولدها ، نقلها ، مراقبتها ، استخدامها ، وتحتل الهندسة الكهربائية المقدمة بالنسبة لكافة التخصصات الهندسية وذلك من ناحية تصميمها للأجهزة والنظم التي تستخدم في كافة مجالات الحياة ، وفى كافة الفروع العلمية ، الطبيعية ، البيولوجية والطبية ، كما أنة ينقسم في مجمله إلى أربعة فروع :الآلات الكهربائية ، القوى الكهربائية ، الإلكترونات والاتصالات .
الوظائف المقترحة :
يمكن للطالب العمل في محطات القوي الكهربائية ، وفي مؤسسات شبكات توزيع الطاقة كمهندس إدارة التشغيل والصيانة ، وكذلك العمل في الشركات الصناعية الكبرى والمحدودة لتشغيل وإدارة العمليات الصناعية ، وكذلك يمكنه العمل في مجال الاتصالات السلكية اللاسلكية , وهيئات البرق والبريد والهاتف والمطارات والموانئ البحرية وكذلك يمكنه العمل في المنشآت العامة الرئيسية في الدولة كالوزارات مثل الصناعة والزراعة والبترول والثروة المعدنية .

الهندسة المدنية
(CIVIL ENGINEERING)
يعني هذا التخصص بتخطيط وتصميم وإنشاء المباني والطرق والسكك الحديدية والمطارات والأنفاق والجسور وشبكات صرف مياه المجاري ، وسوف يدرس الطالب بعض المقررات الدراسية الخاصة بميكانيكية التربة ، وهندسة الأساسات ، ميكانيكية الصخور ، جيولوجية مصادر المياه . الهندسة الإنشائية مثل : هندسة المياه والري ، هندسة النقل ، هندسة المساحة ، هندسة الإنشاءات ، هندسة التقنيات الجيولوجية .

الوظائف المقترحة :
يمكن للطالب العمل في الشركات والمكتبات الاستشارية والوزارات التي تقدم خدمات في مجالات الهندسة والتصميم المعماري .


هندسة الكمبيوتر
(COMPUTER ENGINEERING )
يهتم هذا التخصص بدراسة أسس الهندسة الكهربائية الإلكترونية مع التركيز على دراسة تكنولوجيا الكمبيوتر كما يهتم هذا التخصص بدراسة الدوائر الإلكترونية ،نقل المعلومات وتوصيلها ، لغات الكمبيوتر ، الأنظمة الوقائية ، الرياضيات المتقدمة ، أنظمة التحكم

الوظائف المقترحة :
يمكن للطالب العمل بالوزارات والشركات العاملة في إنتاج برامج الكمبيوتر .


الهندسة المعمارية
ARCHITECTURAL ENGINEERING
يدرس تخصص الهندسة المعمارية في كلية الهندسة التي تقدم عدة تخصصات أخرى مثل الهندسة المدنية ، الهندسة الكهربائية ، الهندسة الميكانيكية ، وغيرها .
ويستغرق الحصول على الدرجة الجامعية الأولى في هذا التخصص أربع سنوات فالمهندس المعماري يتولى الأعمال الهندسية المتعلقة بمختلف الأجهزة المستخدمة في المبنى وقد تشتمل على : نظام الأنابيب والسمكرة والكهرباء والإضاءة وأجهزة الخدمات التي سوف تستخدم في المبنى بالإضافة إلى إمكانية عمل دراسة تحليلية للمبنى لمعرفة مدى مناسبة أجهزة الخدمات لمواصفات الأحمال للمبنى .
فالمهندس المعماري يعني بالعملية الفعلية لبناء المنشأة بدلا من العملية الشاملة التي تتعلق بتصميم المبنى وهو أيضا يقوم بالإشراف على إنشاء وبناء المبنى .
الوظائف المقترحة :
الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية يمكنه العمل في كل المجالات التي تتعلق بالبناء : مثل وزارات الإسكان والتعمير والبلديات ، مراكز البحوث العلمية ، الشركات الاستشارية ، والشركات الاستثمارية في مجال البناء والتعمير .

العمــــــــارة
(ARCHITECTURAL)
يعرف هذا التخصص بعلم وفن البناء ، يهتم هذا التخصص بإبداع تصميمات المباني ذات الكفاءة العالية في الأداء ، من حيث التخطيط والإنشاء والإضاءة .
لا بد أن تتوفر في الطالب الذي يرغب بالالتحاق بتخصص المعمار المستوى الجيد في الرياضيات ، الفيزياء ، الاقتصاد ، علم الكمبيوتر ، والقدرة الجيدة في الرسم ، والمقدرة على التخيل لكون التخصص يتطلب إجراء الرسومات والتصاميم المعمارية .
الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للخريج العمل في وزارات الإسكان والتعمير والبلديات ، ومراكز البحوث العلمية ، والشركات الاستشارية ، والشركات الاستثمارية في مجال البناء والتعمير .


المحاسبة
ACCOUNTING
هو العلم المختص بجمع وتسجيل وتحليل البيانات والمعلومات، التي تكون في صورة مالية المتعلقة بالسيولة والميزانية التي يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات المتعلقة في مجال الأعمال والقطاعات التجارية الحكومية والشخصية .
يندرج تخصص المحاسبة في معظم الجامعات الأمريكية ضمن كلية الإدارة أو التجارة، حيث يحصل الطالب الخريج على بكالوريوس إدارة الأعمال / تخصص المحاسبة أو بكالوريوس محاسبة.
ومن أهم المقررات التي يدرسها ضمن هذا التخصص : إحصـاء ، اقتصـاد ، قانـون تجاري ، تطبيقات الحاسوب ، مبـادئ الإدارة ، مبادئ التمويل، مبادئ التسويقPre, Calculus, Calculus for (Business , Macro/Micro Economics.
- الوظائف المقترحة :-
يتيح هذا التخصص للخريج العمل في مجال الأعمال والقطاعات التجارية الحكومية والشخصية.

علم البستنـة
HORTICULTURE
مدة الدراسة : ثـلاث سـنوات
متطلبات الالتحاق :
الثانوية العامة في الرياضيات أو ما يعادلها، العلوم ويفضل الأحياء أو الكيمياء.
الوظائف المقترحة :
كـل مـا هـو متعلق بصناعة البستنة مثل : إنتاجية البستنة ، التسويق ، إدارة الأعمال فى الإنتاج ، البيع بالجملة أو التجزئة .. الخ .
- الهدف من هذا البرنامج :
تخريج محترفين ذوى معرفة واسعة بتكوين النبات ووظائفه ، والآفات الضارة ، السيطرة على الأمراض ، إدارة الأعمال ، العناية بالحصاد .
كما يركز هذا البرنامج على الدراسة الميدانية والمخبرية بالإضافة إلى المشاركة فى مجال الصناعة .

- التخصصات :
البستنة البيئية
تتيح للطالب الاطلاع على دراسة البستنة المدنية والمرافق الترويحية فى المدن والحدائق الطبيعية والصناعية .
التسويق والإدارة .
تطوير مهارات إدارة أعمال البستنة وتسويق وتوزيع إنتاجية البستنة .
ما بعد الحصاد .
سيتمكن الخريجين من معرفة المواضيع المتعلقة فى ما بعد الحصاد والمتعلقة بوسائل النقل ، التخزين والتوزيع (بالجمل ، التجزئة والتصدير) .
الإنتـــــاج :
دراسة العناية بالتربة وجودة الماء كما يركز على التكنولوجيا الحيوية كالهندسة الجينية وإنتاج النبات .
الجامعات الأستراليـة والتى تطرح تخصص البستنة :
The University of Adelaide, The University Of New England , The University of Sydney, University of Western Sydney, The University of Queens land .

هندسة مدنية / النقل

يعد تخصص هندسة النقل من التخصصات المتشعبة من الهندسة المدنية والذى يتعامل مع تخطيط ، تصميم ، وإدارة التسهيلات والأنظمة المستخدمة لحركة الأشخاص والبضائع . يتمحور هذا التخصص حول تطبيق العلوم المادية والرياضية لحل المشاكل ذات العلاقة بوسائل النقل . يقوم مهندسي وسائل النقل بتخطيط ، تصميم ، إنشاء ، إدارة ، وصيانة تسهيلات وسائل النقل على نطاق كبير كالطرق السريعة ، المطارات، خطوط سكة الحديد ، الموانئ ، خطوط الأنابيب ونظم وسائل النقل العامة . يقوم هؤلاء المهندسين بتصميم ، بناء وإدارة البنية التحتية والتى توفر الحركة للتعداد السكاني وشحن البضائع .
- الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب الخريج العمل فى وزارة الأشغال العامة .

تكنولوجيا المعلومــات
INFORMATION TECHNOLOGY
- مدة الدراسة :
3 سـنوات (أربع سنوات مع الامتيـاز)
- متطلبات اللغة الانجليزية :
الاليتز (6.0) على أن لا تكون الدرجة بكل بند منه أقل من (6.0) ، التوفل (550) على أن تكون درجة اختبار المقال (5.0) وتختلف من جامعة لأخرى.
مواعيد تقديم الطلبات : مارس أو يوليو وفى بعض الجامعات فبراير أو يوليو(Griffith University) أو فبر*** أو يونيو (Flinders University) .
يمنح هذا التخصص الطلبة المهارات اللازمة لتصميم نظم المعلومات ، حل المشكلات التى تواجه المعلومات والاستفادة من الفرص ذات الصلة بالمعلومات فى إدارة الأعمال .
خـلال أول سنتين ، يتم تعريف الطلبة على المبادئ الأساسية لإدارة المعلومات ونظمها ، إدارة المشاريع ، قاعدة المعلومات ، وبرمجة الحاسوب .

يتفرع من هذه الشهادات ثلاثة تخصصات مطروحة بجامعة موناش ، وهي :
أ- نظم معلومات الأعمال
يتم دراسة كيفية تطبيق الحواسيب ونظم المعلومات فى إدارة عمليات الأعمال بالإضافة إلى تعلم كيفية تعريف الكمبيوترات الخاصة بنظم المعلومات ونظم البرمجة بالإضافة على التعرف على مكونات وبرامج الحواسيب.
ب- تطوير نظم المعلومات
يتـم دراسة تحليل ، تصميم ، وتطبيق النظم المبنية على الحاسوب للعمال والصناعة .
جـ- تكنولوجيا شبكات الحاسوب
يركز هذا التخصص على طرق استخدام ، تصميم ، وتطوير شبكات الحاسوب ونظم الوسائل الإعلامية المتعددة بالإضافة على تطبيقات الصناعة ، الأعمال ، مجال الترفيه ، والدوائر الحكومية .

الوظائف المقترحة :
يتيح هذا التخصص للطالب العمل كأخصائي تحليل نظم المعلومات ، ومدير معلومات في مجال النشر الألكتروني بالإضافة إلى إدارة شئون المعلومات من شركات عالميه كبرى .
sunny sunny sunny Embarassed Embarassed
avatar
KEN4SYR

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى